آخر الأخبار :
النظام الداخلي للجمعية

النظام الداخلي
الجمعية المسماة: جمعية راصد لحقوق الإنسان
Monitor Association for Human Rights


المادة الأولى: الهيئة العامة (الجمعية العمومية):

تتألف الهيئة العامة (الجمعية العمومية) من كافة الأعضاء المنتسبين للجمعية و المستوفين للشروط وفقاً لأنظمة الجمعية و القوانين النافذة وأينما وجدوا وأينما كانوا، وتتألف الجمعية من هيئتين: الهيئة العامة (الجمعية العمومية) ومجلس الإدارة (المكتب الإداري التنفيذي) الذي ينتخب من الهيئة العامة ويقوم بتمثيلها في إدارة الجمعية من خلال القيام بمهام السكرتارية التنفيذية، وفقاً لأنظمة الجمعية وضمن القوانين المرعية .

المادة الثانية :

تعقد الهيئة العامة اجتماعاتها الدورية كل سنة وتنتخب مجلس للإدارة كل ثلاث سنوات ولها أن تعقد اجتماعات استثنائية بدعوة من الرئيس إذا طلب ذلك مجلس الإدارة أو بدعوة موقعة من ثلثي أعضاء الهيئة العامة .

المادة الثالثة :الصلاحيات المحددة للهيئة العامة (الجمعية العمومية):

• الهيئة العامة (الجمعية العمومية) هي السلطة التشريعية في الجمعية وذلك ضمن حدود القانون الذي ينطبق على الجمعية ويشغلها ولها سلطة القيام بما يلي :

1. الاستماع إلى التقارير المقدمة من مجلس الإدارة ومناقشة الأعمال المنجزة وإبداء الرأي بشأنها والتحقق من أن نشاطات الجمعية تتلائم مع أهداف الجمعية ونظامها الأساسي.
2. مناقشة موازنة الجمعية وإقرار الحساب القطعي للسنة المالية المنصرمة.
3. النظر في أي استئناف مقدم ضد قرارات مجلس الإدارة وإصدار القرار النهائي.
4. النظر بقرارات تعليق العضوية وإبداء الرأي الأخير بها عبر التصويت
5. إقرار أي تعديلات على النظامين الداخلي والأساسي.

المادة الرابعة : مجلس الإدارة (المكتب الإداري التنفيذي):

يتألف مجلس الإدارة (المكتب الإداري التنفيذي) من 9 تسعة أعضاء ، تنتخبهم الهيئة العامة (الجمعية العمومية) بالاقتراع السري أو بالتصويت أو بالتوافق الكامل، ويشترط لإكمال نصاب جلسة الانتخاب حضور أكثر من نصف أعضاء الهيئة العامة، ومدة مجلس الإدارة 3 ثلاث سنوات قابلة للتجديد عبر إعادة الإنتخاب مرة واحدة فقط .